القائمة الرئيسية

الصفحات

تغيرات عميقة ستمس الأسرة الجزائرية بعد كورونا


توقعت المحامية فاطمة الزهراء بن براهم ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع الجزائري بعد نهاية وباء كورونا، و قالت المحامية في اتصال معها انه من الصعب في الوقت الحالي معرفة تفاصيل و أرقام الحالات، لأن المحاكم مغلقة و متوقفة عن العمل, و بالتالي فانه من غير المعقول الحديث عن تسجيل حالات طلاق.

لكن المحامية ذاتها توقعت أن تظهر إلى العلن بعد رفع الحجر الصحي عدة مشاكل تتعلق بالأسرة الجزائرية ،و اعتبرت بن براهم وباء كورونا بمثابة غربال يفضح و يكشف الكثير من الأمور التي كانت تستغل التقارب الاجتماعي لكي لا تظهر. لكنها ستطفو إلى السطح بعد كورونا مثل الخيانة الزوجية حيث تعود كل من المرأة و الرجل على نمط معين من الحياة و الخروج و الكذب على بعضهم البعض و التغطية عن بعض التصرفات التي فضحها الحجر الصحي.

من جهته قال المحلل الاجتماعي زبير عروس، أن المجتمع الجزائري ما بعد كورونا سيكون مختلفا عن ما قبلها. و قال عروس أن التغيرات التي عرفتها و ستعرفها دول العالم على كافة الأصعدة لن تكون الجزائر بمعزل عنها, و توقع عروس أن يعرف المجتمع الجزائري هزات كبيرة, سواء كان ذلك في نمط العلاقات أو على مستوى المؤسسات الاجتماعية و منها الأسرة, و أوضح المتحدث أن الأسرة الجزائرية مأزومة بالأساس و سيكون لها النصيب الأكبر من التغيرات و الهزات و الأزمات المتوقعة لان التنفيس عن الضغط الأسرى كان يتم عن طريق التباعد الاجتماعي. ومع الحجر الصحي لم يعد ذلك ممكنا.

و يضع مدير مخبر "البحث في سوسيولوجيا الظاهرة الدينية" هذه التغيرات المتوقعة في سياق التغيرات التي تفرضها الأزمات استنادا إلى تجارب تاريخية مماثلة. و قال المتحدث أن ما كان غير ممكنا ما قبل كورونا سيصبح ممكنا بعدها . وحتي على مستوى الممارسات الدينية و الاجتماعية عرفت المجتمعات تغيرات مثال على ذلك في السابق كانت صلة الرحم و التقارب الاجتماعي من فضائل الأخلاق، و من يتركها يتعرض للعزل الاجتماعي أو الذم بينما صارت اليوم تصرفات محمودة و تدخل في سياق الوعي بالمواطنة. و مثلها صلاة الجماعة و طريقة حضور الجنائز و الدفن و غيرها ...

و أكد الزبير عروس أن الأزمات تغير المجتمعات و بنية المؤسسات الاجتماعية و سيكون علينا الاستعداد اجتماعيا و فكريا لمواجهة الكثير من التحديات التي سيفرضها علينا عالم ما بعد كورونا.
هل اعجبك الموضوع :
الجزائر برس، وسيلة إعلامية لنقل أخر الأحداث في الجزائر لحظة بلحظة بمصداقية وأمانة.

تعليقات