القائمة الرئيسية

الصفحات

أكثر من 8 ملاين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم في الجزائر

ارتفاع ضغط الدم في الجزائر
يؤكد التحقيق الوطني الذي أنجزته وزارة والسكان وإصلاح المستشفيات سنة 2017 حول الأمراض المزمنة، أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني ينتشر بنسبة 23.6 بالمائة في المجتمع الجزائري، بما يعني أن هناك أكثر من 8 ملايين مصاب في الجزائر، هذا الرقم الذي يشير الخبراء إلى أنه ارتفع بشكل كبير بسبب تغير نمط حياة الجزائريين وغياب سبل الوقاية، كالكشف المبكر وإمكانيات التكفل بالمصابين.
في هذا السياق، أكدت رئيسة الجمعية الجزائرية لأمراض ضغط الدم، البروفيسور نعيمة حمودي، على هامش المؤتمر الدولي السابع عشر (17) الذي نظمته الجمعية حول هذا ارتفاع ضغط الدم، أن الكشف المبكر يبقى الوسيلة الوحيدة للوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم. من جهتها دعت رئيسة مصلحة أمراض القلب بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة في أمراض القلب والشرايين "محمد معوش" إلى قياس ضغط الدم كل خمس سنوات بالنسبة للفرد السليم ومرة كل سنة بالنسبة لأولئك الذين لديهم ضغط دم عادي أو مرتفع.
وبعد أن حذرت من ضغط الدم الخفي، أوضحت الأخصائية أن عددا هاما من المرضى الذين يعانون من هذا المرض غير معروفين نسبيا، مذكرة بأن هذا النوع من الضغط يُوصف "بالقاتل الصامت" بسبب المضاعفات التي يلحقها بالصحة، كما أكدت البروفيسورة على وتيرة المرض في الجزائر، الذي تزيد نسبة انتشاره على 23 في المائة حسب دراسة أجرتها مؤخرا المنظمة العالمية للصحة، على عينة من 1165 شخصا. وكشفت هذه الدراسة أن نصف هؤلاء يجهلون أنهم معنيون بارتفاع ضغط الدم.
وأضافت أنه وبعيدا عن الأرقام, يجب معالجة المرضى ككل من أجل تجنب أية مضاعفات لأن ارتفاع ضغط الدم يرتبط في غالب الأحيان بمرض السكري وبارتفاع الدهون في الدم وغيرها من الأسباب، لتوصي بعدها باللجوء إلى مراقبة ضغط الدم الاسعافي، الذي يسمح بأفضل قياس للضغط الدموي لأنه يجرى خلال 24 ساعة.
من جهة أخرى, ذكرت رئيسة الجمعية أن ارتفاع ضغط الدم, المنتشر لدى الرجال والنساء معا، هو مرض يتزايد بمرور العمر، داعية من باب الوقاية إلى اتخاذ احتياطات في الحمية الغذائية، بالتقليل من الملح في الطعام والقيام بنشاط بدني. وأكدت البروفيسورة حمودي إن هذه الدراسة قد كشفت على أن 23 في المائة من أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم من قليلي الحركة، داعية إلى ضرورة توفر كل أسرة على مقياس ضغط الدم من نوعية جيدة لأجل قياس الضغط بشكل منتظم.
هل اعجبك الموضوع :
الجزائر برس، وسيلة إعلامية لنقل أخر الأحداث في الجزائر لحظة بلحظة بمصداقية وأمانة.

تعليقات