القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الجزائر اليوم الخميس 23 جانفي 2020

الصحف الجزائرية تقدم لكم أهم أخبار الجزائر ليوم الخميس 23 جانفي 2020


اجتماع الحكومة: الوزير الأول يبرز حرص الحكومة على ايجاد حلول للصعوبات التي تواجه المواطن

أبرز الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد أمس الأربعاء حرص الحكومة على"عدم" ادخار أي جهد في البحث عن حلول للصعوبات التي يواجهها الـمواطن, مؤكدا أن الهدف يكمن في "تحديد" الاولويات وفي "ترشيد" النفقات العمومية, مثلما أفاد به اليوم الخميس بيان لمصالح الوزير الأول.

بمناسبة ترأسه اجتماعا للحكومة يوم امس الاربعاء, تمت خلاله مواصلة دراسة حصائل وآفاق إنعاش وتطوير مختلف قطاعات النشاطات في إطار إعداد مخطط عمل الحكومة,"أبى الوزير الأول إلا أن يذكر بحرص الحكومة على عدم ادخار أي جهد في البحث عن حلول للصعوبات المتكررة التي يواجهها الـمواطن الجزائري", مشيرا الى أنه "ينبغي أن يكون هذا الهدف هو السائد في تحديد الأولويات الـمتعلقة بالإجراءات التي يتعين القيام بها،من جهة, وفي وضع التدابير الخاصة بترشيد النفقات العمومية في كل قطاع من قطاعات النشاط, من جهة أخرى".

كان الاجتماع قد خصص قبل هذا للإستماع إلى عرض قدمه وزير الـمالية حول الخطوط العريضة للوضعية الـمالية للبلاد وآفاق تطورها, والذي أكد في هذا السياق انه "أصبح من الضروري تشخيص الوضعية الراهنة حتى تكون لدينا رؤية أكثر وضوحاً عن الـمحيط الاجتماعي والاقتصادي في مجمله مع مراعاة الظرف العالـمي والضرورات الـمرتبطة بالحفاظ على التوازنات الـمالية الكبرى الداخلية والخارجية للبلاد".

استمعت الحكومة عقب هذا إلى عرض قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي تمحور حول مدى تقدم أشغال فوج العمل المكلف بصياغة مشروع مخطط عمل الحكومة, حيث تمت الاشارة في هذا الخصوص إلى أن التقرير الـمرحلي الذي أعد بناء على توصية أسداها الوزير الأول خلال اجتماع الحكومة الـمنعقد يوم الأربعاء الماضي , يشكل "عنصراً هاما" في تنظيم هذه الأشغال, انطلاقا من كونه "سيسمح"-- كما جاء في بيان مصالح الوزير الاول-- بالقيام بعمليات التأطير اللازمة.

عقب هذا العرض, كلف الوزير الاول أعضاء الحكومة بإجراء التعديلات الضرورية في صياغة مقارباتهم, مع مراعاة الـملاحظات والتوجيهات الصادرة عن رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء الأخير.

أما لدى تطرق اجتماع الحكومة إلى الوضعية الراهنة وكذا إلى الاستراتيجيات القطاعية, فقد استمع أعضاء الحكومة إلى خمسة عروض حول الخطوط العريضة للتشخيصات التي تم القيام بها تحسباً لعرضها على مصادقة مجلس الوزراء بمناسبة انعقاد اجتماعه القادم, علما بان هذه العروض قد خصصت لقطاعات الطاقة و البيئة والتربية والتعليم العالي والتكوين الـمهني.


الرئيس تبون يستقبل وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي وممثليهم.

يتعلق الأمر بكل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمالي، تييبيلي درامي، وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتعاون الدولي والمهجر لجمهورية التشاد، شريف محمد زين، بالإضافة إلى كاتب الدولة المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية للجمهورية التونسية، صبري باش طبجي.

كما حضر هذا اللقاء أيضا سفير جمهورية مصر العربية بالجزائر، أيمن مشرفة، إلى جانب ممثلي وزارتي الشؤون الخارجية لكل من النيجر والسودان.

قد جرى الاستقبال بمقر رئاسة الجمهورية بحضور مدير الديوان برئاسة الجمهورية، نور الدين عيادي، وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، وكاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات في الخارج، رشيد بلادهان.

كانت الجزائر قد احتضنت في وقت سابق اليوم أشغال اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، المندرج في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الجزائر لتدعيم التنسيق والتشاور
بين هذه الدول والفاعلين الدوليين من أجل مرافقة الليبيين للدفع بمسار التسوية السياسية للأزمة عن طريق الحوار الشامل بين مختلف الأطراف بهذا البلد لتمكينه من تجاوز الظرف العصيب الذي يمر به وبناء دولة مؤسسات
يعمها الأمن والاستقرار.


حوادث المرور: وفاة 13 شخصا واصابة 341 اخرين خلال اسبوع على مستوى المناطق الحضرية

لقي 13 شخصا حتفهم واصيب 341 اخرون بجروح سجلت على مستوى المناطق الحضرية في الفترة الممتدة من 14 الى 20 جانفي الجاري, حسب ما اوردته اليوم الخميس حصيلة لمصالح الامن الوطني.

وعرفت حصيلة حوادث المرور انخفاضا قدر ب (-1) حادث وكذا عدد الجرحى ب(-21) حالة بينما ارتفع عدد الوفيات بـ (+04) وذلك مقارنة بالإحصائيات المسجلة في الاسبوع المنصرم.وتشير المعطيات ذات الصلة ان اسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الاولى الى العنصر البشري بنسبة تفوق 95 بالمائة نتيجة عدم احترام قانون المرور.
في هذا الاطار تجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام الى توخي الحيطة والحذر اثناء السياقة حفاظا على سلامة الجميع. كما تضع المديرية تحت تصرف المواطنين الرقم الاخضر 1548 وخط النجدة لتلقي البلاغات 24سا/24 سا.

توقيف ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بسكيكدة وخنشلة

في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني، يوم 22 جانفي 2020، ثلاثة (03) عناصر دعم للجماعات الإرهابية بكل من سكيكدة وخنشلة/ن.ع.5.

في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، ببرج باجي مختار وعين قزام/ن.ع.6، (19) شخصا وضبطت (08) مولدات كهربائية (10) مطارق ضغط بالاضافة إلى (05) مركبات رباعية الدفع و(5000) لترا من الوقود الموجه للتهريب، فيما ضبط حرس الحدود بتلمسان/ن.ع.2 (37.5) كيلوغراما من الكيف المعالج.

في سياق آخر، تمكن عناصر الدرك الوطني ببوغني، ولاية تيزي وزو/ن.ع.1، من توقيف شبكة إجرامية مكونة من ستة (06) أشخاص متخصصة في عمليات السطو المسلح. العملية مكنت أيضا من حجز بندقية (01) مضخية وبندقية (01) صيد، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء ومركبتين (02) سياحيتين.

من جهة أخرى، حجز عناصر الدرك الوطني بكل من باتنة وتبسة/ن.ع.5، (14425) خرطوشة من مختلف العيارات، فيما تم توقيف (16) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تمنراست/ن.ع.6 وتلمسان/ن.ع.2.

ختاما, قدمنا لكم أخبار الجزائر اليوم الخميس 23 جانفي 2020 وكما عودناكم بالتذكير دائما عملنا على وضع دليل شامل في مدونتنا عن طريقة مطالعة و تحميل الصحف الجزائرية اليومية الصادرة باللغة العربية وذلك بجميع الوسائل الممكنة سواءا عبر برامج الجرائد الجزائرية أو من خلال مواقع الصحف الجزائرية الرسمية وهذا بفضل خبرتنا المتواضعة في هذا المجال. كما يمكنكم كذلك الاطلاع على كل ما يخص الصحف الجزائرية من خلال موضوع كافي ووافي يقدم لكم كل شئ.
هل اعجبك الموضوع :
الجزائر برس، وسيلة إعلامية لنقل أخر الأحداث في الجزائر لحظة بلحظة بمصداقية وأمانة.

تعليقات